اشياءاً يجب اخذها عين الاعتبار عند كتابتك للسيرة الذاتية

الصورة الرمزية لـ princeshetos

اشياءاً يجب اخذها عين الاعتبار عند كتابتك للسيرة الذاتية

      كما تعلم بأن هناك بعض الاشياء التى يجب عليك القيام بها و اشياء اخرى لا يجب عليك القيام بها فأن حجم الخط و التنسيق قد يكون معبراً عن شخصيتك فأنت اذا اهملت فى اعداد السرية الذاتية فهذا يعطى انطباعاً لدى صاحب العمل أنك شخص مهمل أو كسول لا ترغب فى استثمار بعض الوقت على مستقبلك ولك النصائح التالية .

  • اللغة :-

 قد تكون السيرة الذاتية بالعربية أو الانجليزية كما ترغب انت بها و أن كان من العادة والمفضل أن تكون باللغة الانجليزية لتعطى انطباع انك تعرف لغة أخرى بخلاف أن اللغة الانجليزية تعتبر اللغة الاولى فى العالم حقيقة الامر و لعل العديد و العديد من أصحاب الاعمال غالباً ما يطرحون اسئلة باللغة الانجليزية أو يقوم بسؤالك عن مدى اتقانك لها لا سيما اذا كنت تسعى للحصول على وظيفة Call Center وهى من احد الوظائف التى تكون بها اللغة ضرورة حتمية فى معظم و اغلب الاوقات افضل طريقة هى الممارسة طبعاً لك أن تتخيل أن الممارسة افضل بكثير من مجرد الذهاب الى مجموعة من الدورات التدريبية حتى فى الاماكن المتخصصة حيث أن الممارسة تثقل اللغة من حيث النطق والكتابة و التعبير و القضاء على التوتر و الخوف اغمض عينيك قليلاً و تخيل نفسك تتحدث باللغه الانجليزية بطلاقة فى احد المقابلات مما دهش معدى المقابلة اكاد اجذم انك انبهرت وسارت فى جسدك الان رغبة ملحة فى التعلم وأن تكون كذلك يوماً ما لما اذن تتنظر ابدأ الان و اقرا وتعلم بل انه مع توافر وسائل الانترنت و اليوتيوب و ما الى ذلك من وسائل اصبح من السهل تعلم اللغات من منزلك ببساطة بل تعلمها فى أى وقت و أى مكان و أن كنت من راغبى الذهاب للمعاهد التعليمية و الجهات المعروفه فى تعليم اللغات ابدأ من الان و تأكد أن كل ما ستتعلمه هو حجرة صغيره فى بناء ضخم ستظهر معالمه قريباً انت تستثمر فى نفسك و هو افضل انواع الاستثمار فلا ترخص من مواد البناء فينهار المبنى كله عليك أى بمعنى أخر اقرأ وتعلم و زد من جوده البناء فهناك من يبنى برجاً و هناك من يبنى بيتاً و هناك من يسكن تحت الانقاض .

  • نوع وحجم الخط :-

يُفضّل استخدام أنواع الخطوط التقليدية كـ Arial ويجب الاستمرار باستخدام نفس حجم ونوع الخط، مع الأخذ بعين الاعتبار أن تكون العناوين بخط اكبر لتظهر بوضوح .

ضع نفسك مكان القارىء فى القراءة فلا تجعل حجم الخط صغيراً جداً لايقرأ و لا كبيراً جداً مثيراً للدهشه مما يثير غضب القارىء اترانى ضعيف النظر لتضع خطاً بهذا الحجم و كما تعلمنا دائماً فأن خير الامور اوسطها اذن اجعل الخط وسطاً مع اعطاء حجم اكبر للعناوين

قد يكون هذا امراً بديهياً الا وهو حجم الورق العادى A4 و يرى البعض الا تتعدى السير الذاتية عن عدد 3 صفحات كحد اقصى .

  • تجنب الالوان الفاقعه و التى تتعب النظر.
  • لا تستخدم جملً مطولة و استخدم جملً قصيرة

كل هذة الاشياء ترسم صورة عنك عن من تكون أمام الجهة طالبة العمالة و تكون هذه الصورة مبدئية عمن تكون و يتم وضوح هذه الصورة بشكل أكثر دقة من خلال المقابلة الشخصية و التعرف عليك بشكل أكثر وضوحاً و دقه .

*ترى ما هى المعلومات التي يجب أن تتضمنها سيرتك الذاتية ؟

 معلوماتك الشخصية وتتضمن: أسمك، رقم هاتفك، بريدك الإلكتروني، عناوينك. ويمكنك ذكر تاريخ ميلادك، وجنسك، وحالتك الاجتماعية، وجنسيتك (اختياري) .

المؤهلات العلمية: تستعرض فيه مؤهلاتك الدراسية كإسم الجامعة أو الكلية وعدد السنوات التي استغرقتها في الدراسة، وكافة الشهادات العلمية التي حصلت عليها وفقُا لترتيب زمني تنازلي

الخبرات العملية: تستعرض من خلالها خبراتك الوظيفية؛ كالمناصب التي شغلتها خلال حياتك المهنية ومدة كل منها، والأماكن التي عملت بها، والإنجازات التي حققتها من الأحدث إلى الأقدم. في حال كنت حديث التخرج، يُمكنك ذكر البرامج التدريبية أو التطوعية التي شغلتها وكلما زادت خبراتك العملية كلما كان ذلك أفضل فمن الافضل أن تعرف معلومة عن كل شىء خيراً من ان تعرف كل شىء عن شيئاً واحداً فقط هكذا كان الفلاسفة والمفكرون دائماً يقرأون عن كل شىء ليتعلموا المزيد لذلك لعلك لاحظت أن عظماء العرب سابقاً كانوا يقرأون فى العديد من المجالات مما عمل على رفعة شأنهم بل و شأن الدولة ككل لذلك ستلاحظ يا عزيزرى القارىء اننى كررت كلمة القرأة فى مواضع عديدة فى هذا الكتاب لاهميتها و دورها الفعال فى بناء الامم و رفعه الجنس البشرى .

المهارات: ترى ما هى مهاراتك ؟ ما يميزك عن غيرك ؟ هل تفكر افكاراً خارج الصندوق ؟ فى حلول ابداعية تخرج من الازمات و المشكلات  . العديد من الاسئلة يجب أن تطرحها على نفسك قبل كتابة كلمة واحدة من مهاراتك وتأكد أن العظماء يعطون وقتاً للتفكير و التخطيط أكبر من التنفيذ فيستغرق التفكير معظم اوقاتهم فالتخطيط الجيد اساس التنفيذ الجيد.

قم بالتركيز على المهارات التى تتطلبها الوظيفة ، مثل المهارات اللغوية؛ اللغات التي تتقنها، المهارات الحاسوبية؛ البرامج التي تجيد استخدامها، المهارات القيادية والوظيفية؛ مثل تحمل ضغط العمل والتحلي بروح الفريق والقدرة على إدارة الوقت وحل المشاكل… الخ

الهدف الوظيفي: من الجيد أن تذكر الهدف الرئيسي لتقديمك لهذه الوظيفة مما يساعد صاحب العمل على فهم طموحاتك، وهنا يجب تجنب الغموض والتعميم ويُفضّل أن يكون هدفك مرتبطاً بالوظيفة

المتقدم اليها . لابد من الاتفاق فى الاهداف فكلانا يعرف مبدأ وحده الهدف اى اننى ساعمل فى هذه الوظيفة لاننى متفق مع اهدافك فكلانا له هدف واحد الا وهو تحقيق المنشأة للربح او خدمة العملاء او زيادة ولائهم لعلامة معينة أو سلعة معينة أو خدمة معينة مهما كان هدف صاحب المنشأة فلابد ان تكون متفقاً معه اما اذا كنت من اساس الامر غير متفق مع رؤيته او هدفه و استراتيجيتة فى ادارة الامور فانصحك بعدم التقديم فى هذه الوظيفة لانها لن تلائمك .

 المراجع: تتضمن ذكرك لمعلومات الاتصال بمدرائك السابقين أو زملائك في العمل ممن هم على دراية جيدة بقدراتك المهنية حيث يتم ذكر موقعهم الوظيفي وأسم الشركة التي يعملون بها وبريدهم الإلكتروني.

من الأخطاء التي يجب تجنبها:

 [1] الأخطاء الكتابية: منها كتابة الأسماء باللغة الإنجليزية بحروف صغيرة أو حروف كبيرة، حيث يجب أن كتابة الحرف الأول فقط من كل اسم بأحرف كبيرة، والأخطاء الإملائية واللغوية والقواعدية سواء في اللغة الإنجليزية أو العربية.

[2] إرفاق بريد إلكتروني بأسماء وهمية أو مستعارة، يجب اختيار بريد إلكتروني يعبر عن هويتك الحقيقية.

 [3] المبالغة في ذكر المهارات والاهتمامات والخبرات مما يشكك في صحتها .

[4] ذكر هواياتك أو اهتماماتك الشخصية، حيث تعتبر معلومات عديمة الأهمية بالنسبة لأصحاب العمل.

 [5] نسخ معلومات أو نماذج سير ذاتية من مواقع الإنترنت بحيث تفقد ما يميزك عن غيرك كما أنها تعتبر نوع من أنواع السرقة وعدم المصداقية .

[6] إدراج بيانات خاطئة كرقم الهاتف أو البريد الإلكتروني أو روابط هامة، حيث من المهم التحقق من جميع المعلومات قبل تسليم السيرة الذاتية كما ننصح بقراءة الوصف الوظيفي قبل الشروع بكتابة سيرتك الذاتية أو تعديلها، بحيث يتسنى لك تسليط الضوء على خبراتك ومهاراتك المتعلقة بالوظيفة المتقدم اليها.

بعد أن تعرفت عزيزى القارىء عما يجب عليك تضمينه فى سيرتك الذاتية و عما لا يجب عليك فعله نأتى لنقطة هامة كلانا لديه مهارات و مؤهلات دراسية تؤهله لعمل معين فلعلك لاحظت عدد خريجى كلية التجارة على سبيل المثال و ليس الحصر فأن عددهم لا بأس به فى بعض الكليات قد تتعدى الدفعة الواحدة ال 6000 طالباً على سبيل المثال فما بالك على مستوى الدولة ترى لماذا اعينك انت شخصياً دون غيرك و من هنا اتى مصطلح حديث الا وهو Employability اى القدرة على الحصول على الوظيفة أو فرص التوظيف أن احببت أن تطلق عليها ذلك فأن العبرة ليست فى مهاراتك و ما تملكه من مهارات على قدر كيفية توظيف هذه المهارات فى العمل .

اذا ما كنت تشاهد المسلسلات الاجنبية و الافلام الاجنبية فأنك ستعلم جيداً ما أقوله ستجد أنهم يهتمون بالعمل التطوعى و المجتمعى فيضيف ذلك لهم مهارات لعل منها مهارات هامة فى التواصل و اتخاذ القرار قد لا تكون متوافرة فى مجمعاتنا العربية .

تكون فرق العمل فى هذه الاعمال التطوعية فعالة جداً حيث تعدك بشكل ممتاز لدخول ميدان العمل و الاختلاط مع الافراد الاخرين ليس هذا فحسب فلك أن تعلم أن بعض هذه الانشطة تعتمد على السفر بالتالى هذا يعنى لصاحب العمل انك قد خرجت عن دائرة الامان الخاصة بك مستعد للمجازفة و اقصد هنا المجازفه المفيدة و ليست المخاطره غير معروفة العواقب أى المخاطرة المدروسة و التى يكون لها تأثير عليك و على الاخرين و ينمى بداخلك الاعتماد على الذات و النمو الذاتى فى أن واحد فتكون لك الافضلية عن الاخرين قد تعتقد أن كل ما تقرأه مجرد حبراً على ورق كلاما فلسفياً بحتاً من الناحية العملية و لا يمكن تطبيقه لذا دعنى اسرد لك هذة القصة الشخصية التالية


VogaCloset Many GEOs offline promocodes

     عندما تخرجت من كلية التجارة عام 2007 وكانت دفعتى وقتها مكونه من ستة الالف طالباً لك أن تعلم ماذا يعنيه هذا الرقم سته الالف من كلية واحدة فقط عين شمس فما بالك بالكليات الاخرى فما بالك بالدفعات السابقة التى لم تجد عملاً لها رقم فى وقتها خرافى وان كنت على علم و يقين تام انه قد زاد هذه الايام لا تقلق فلقد كنت وقتها مثلك متفائل جدا لاقصى الحدود و هو ما يجب علينا جميعاً أن نقتضى و نتمسك به الا وهو حبل الامل الذى يربطنا مع الله تعالى فلولاه لضيعنا جميعاً بلا رجعة فكنت ارى نفسى فى وظيفة بمجرد أن اتخرج و كانهم ينتظروننى على باب العمل العبقرية الشاذة التى لا وجود و لا مثيل لها كنت اعتقد ذلك لك ان تعلم اننى تقدمت لاكثر من وظيفة ولكن فور قبولى ارفضها ارى اننى اتقاضى مبلغ من المال زهيد 300 جنيهاً فقط فى 2007 مبلغ لا يذكر فكنت اتركها اتعلم ماذا حدث بعد ذلك؟

    لقد اصبحت عاطلاً عن العمل لمدة سنة نعم سنة كاملة اراك قد فتحت فمك الان من التعجب و قد تكون مثلى الى أن نصحنى أحد زملاء والدى نصيحة لم اغفل عنها حتى يومنا هذا و قال لى يا احمد لا تجلس هكذا لان العمل لا ينتظرك بل أنت من تنتظره ليس هذا فكسب فقد قال لى كلمه كانها صفعه على الوجه هل حسبت تكلفة الخبرة ؟

   هذا ما لم احسبه فطوال جلستى فى المنزل لم اكسبت سنتيمتراً من الخبرة حتى الى سبقنى الاخرون من زملائى لا تقلق عندما قاتلت و دخلت فى احد الوظائف بمرتب 400 جم فقط شركة طباعة كانت تعطينى القليل مقابل الجهد و الكثير مقابل الخبرة جاءت لى الفرصة الفعلية و جاءت لى احد الوظائف فى مجال البنوك فى احد البنوك العامة وقد كانت هذه النواه الحقيقية التى بنيت بها الخبرات و التجارب و قد كنت تجربتى السابقة النواة لهذة التجربة و لهذه المحطة فلولا ذلك ما كان ذاك.

الصورة الرمزية لـ princeshetos
Author Profile

Ahmed Magdy

مدون و كاتب مصري

ايقظ التنين بداخلك / اسمــــا / القوة الخفية بداخلك / علي حافة الجنون / حوار مع الذات يهتم بمجال التنمية البشرية و الوعي البشري و عمل بالمجال المصرفي منذ اكثر من 15 عاماً بفضل الله سبحانه و تعالي – روح حرة فى ملكوت الخالق و ما اوتيت من العلم الا قليلا

Search

You cannot copy content of this page